الرئيسية » نادى الزمالك » أخبار النادى » الكاتب الكبير صلاح منتصر:مرتضى منصور أعاد هيبة الزمالك.. ورجولة المستشار وراء إنجاز “الثنائية”

الكاتب الكبير صلاح منتصر:مرتضى منصور أعاد هيبة الزمالك.. ورجولة المستشار وراء إنجاز “الثنائية”

أنا زملكاوى حتى النخاع وعائلتي تعشق الأبيض

مجلس المستشار لديه هدف واحد هو استعادة البطولات

فارق النقاط مع الأهلى “مش كبير” .. ويمكن تعويضه

>> أتابع اخبار الزمالك يوميا منذ اكثر من 50 عاما

>> شيكابالا قوة ضاربة ضد المنافسين لو استمر تركيزه في الملعب

>> روح  وعزيمة مرتضى منصور موجودة في نفوس كل لاعبى الأبيض

 

>> أطالب بتكاتف أصحاب الخبرات والرموز السابقة مع المجلس الحالي لإستمرار الإنجازات

>> مرتضى منصور كاريزما نادرة .. و”اللى فى قلبه على لسانه”

>> الراحل حمادة امام قيمة رياضية ومحبوب من كل اصحاب الانتماءات

>> كل لاعبي الزمالك اوراق رابحة وأولهم مايوكا

>> إرتبطت بصداقة قوية مع عصام بهيج وحمادة امام وحسن شحاتة

>> فرص القطبين متساوية في الحصول على لقب الدورى

>> حزين بسبب غياب المنتخب الوطني عن المحافل الدولية

>> إستقرار الاندية يصب في المصلحة العامة

>> عودة الجماهير للمدرجات مرهونة بعلاج أمراض الوسط الكروي

 

 

الكاتب الزملكاوي الكبير صلاح منتصر ، لم يكن كاتبا صحفيا عاديا منذ ان التحق في بداية سن العشرين ببلاط صاحبة الجلالة ، ولكنه كان متميزا بعد ان بدت عليه علامات النبوغ في  مهنة الصحافة ، تتلمذ على يد الاستاذ الراحل محمد حسنين هيكل في الاهرام ، ولذلك لم يكن امرا مستغربا ان يكون أصغر صحفي سنا يتولى منصب رئيس تحرير مجلة روزاليوسف وعمره 28 عاما ، ورأس  مجلس ادارة وتحرير مجلة اكتوبر ، وتقلد العديد من المناصب كان اهمها في عالم الصحافة عضو المجلس الاعلى للصحافة ، وعضو مجلس الشورى.

أجرينا اتصالا هاتفيا بالكاتب الصحفي الكبير ، لاقامته خارج القاهرة بمدينة دمياط مسقط رأسه بعيدا عن الضجيج ، حيث يقضي فترة  النقاهة عقب اجراءه عملية جراحية حساسة ، ورغم معاناته الشديدة ووهنه الا ان  لم يرفض طلب مجلة نادى الزمالك  لإجراء حوار صحفي مطول معه عن نادي الزمالك وأحوال فريق الكرة.

والى نص الحوار :

 

 

*متى بدأت علاقتك بنادي الزمالك ؟

** بدأت علاقتي بنادي الزمالك منذ زمن بعيد وبالتحديد عام 1954 ، وارتبط ارتباطا وثيقا منذ هذا التاريخ بالنادي وباللاعب النجم فنان الزمن الجميل عصام بهيج .

*وهل تنتمي لعائلة زملكاوي ؟

**طبعا عائلتي زملكاوية حتى النخاع ، ونحن في مسقط رأسنا في دمياط عشقنا كرة القدم ومعها عشقنا نادي الزمالك ، وتحولت حياتنا حبا وعشقا لنادي الزمالك ، ودعني اقول لك اننا احببنا كرة القدم من اجل عيون نادي الزمالك ومدرسة الفن والهندسة .

*أشعر من كلامك انك زملكاوي متعصب ..فهل نظرتي صحيحة ؟

** نعم زملكاوي متعصب لنادي الزمالك ، ولكن متعصب لمنتخبنا الوطني أكثر .

*ما رأيك في الزمالك هذا الموسم ؟

** الزمالك هذا الموسم  والموسم الماضي – على الرغم من العثرات التي واجهها واخرها الهزيمة امام الاهلي – الا انه افضل من زمالك العشر سنوات الماضية

*وما السبب من وجهة نظرك ؟

**اسباب كثيرة ، اهمها وجود مجلس ادارة قوي لديه عزيمة وفكر ورؤية واضحة وهدف واحد هو استعادة البطولات ، وهذا نراه واضحا من خلال تصريحات المستشار مرتضى منصور النارية والقوية ، التي تتسم بالحسم.

*لكن  البعض يهاجم المستشار مرتضى منصور رئيس النادي  ويصفون تحمسه بالزائد ؟

** أرى أن حماس المستشار مرتضى منصور رئيس الزمالك ورجولته كان لها دور كبير في حصول فريق الكرة وبعض الألعاب الأخرى داخل النادي على بطولات ، واهمها بالطبع دون جدال بطولتي الدوري والكاس ،لان هذا الحماس انعكس بالايجاب على اللاعبين ، في الملعب واصبح الهدف واضح  المعالم امامهم وانهم سيتعرضون لامور لاقبل لهم بها اذا لم يتحقق هذا الهدف .

*هذا الامر ينقلنا الى الحديث عن شخصية المستشار مرتضى منصور من وجهة نظرك وانك صاحب رؤية  وفكر ؟

**اقولها صريحة ان مرتضى منصور يتمتع بشخصية وكاريزما نادرة فهو  يجمع بين الحزم والحسم وبين القدرة على اتخاذ القرار السليم ،وفوق كل ذلك مرتضى منصور شخصية طيبة ، وتشعر احيانا انه لا يصطنع المواقف ولكنه على الفطرة ، ودائما ما يتحدث عما في يكنه ضميره ، وكما يقول المثل الشعبي الدارج ” اللي في قلبه على لسانه ”

*الا ترى ان هذه الصفات تمثل ازمات ومشاكل احيانا لصاحبها ؟

**بالتاكيد ، ولكن طالما انه مؤمن بقضيته ، واهدافه وصادق مع نفسه فهذه المشاكل بالنسبة له لا تمثل اي عقبه ، وارى ان شخصية مثل مرتضى منصور اذا سارت الامور على طبيعتها فهو قادر على تحقيق اهدافه ،  والدليل  على هذا الكلام ان مرتضى منصور نجح في ان يجمع شمل الجميع الموسم الماضي ، واخص قطاع كرة القدم ، والفريق الاول وهو ما يهم جموع الجماهير والاعضاء وكانت النتيجة ان حصل الزمالك على افضل ناد في الدوري ، وحصل على لقب بطولتي الدوري والكأس .

*هل سمعت عن التطورات التي شهدها الزمالك ؟

**طبعا فانا اتابع اخبار الزمالك بشكل شبه يومي منذ اكثر من 50 عاما ، وانا بصفة شخصية اقدم التهنئة والشكر لمرتضى منصور ومجلس الادارة المحترم على هذه الانجازات والطفرة المعمارية التي شهدها النادي مؤخرا .

*هل ترى ان مرتضى منصور ومجلس الادارة الحالي نجح في في مهمته لقيادة نادي ينتمي اليه نصف الشعب المصري ؟

** بلا شك مرتضى منصور ومجلسه المحترم الحالي استعادوا بقوة الكثير من هيبة النادي ، وقيمته وعراقته التي لم تغب أبدا “لأنها تاريخ ” ولكن اصابها بعض الخمول والاختفاء نوعا ،على مدار عقد من الزمان ، وأقول لو استمر الإخلاص في النوايا ولو تكاتف الجميع من اصحاب الخبرات والرموز السابقة ، وانضمت كل الجبهات داخل النادي يدا بيد مع المجلس الحالي ، أعتقد ان الزمالك سيستمر في صحوته ، وسينتصر على كل العقبات التي ستواجهه في المستقبل .

*هل ترى ان فريق الكرة الحالي قادر على الحفاظ على انجازات الموسم الماضي ؟

**  تقصد بطولة الدوري ؟

*بالطبع فما رأيك ؟

** أقولها بعين الخبرة والدراية  في كرة القدم المستديرة ، الحكم على حسم البطولة حاليا امر بعيد تماماعن الحقيقة وسابق لأوانه ، فلم يتوقع احد ان الاهلي الذي ظهر بمستوى فني وبدني جيد وقوي امام الزمالك 111 سيتضاءل انجازه امام فريق طلائع الجيش بعدها بثلاثة ايام ويتعادل ويفقد نقطيتن، ثم يتعادل فى الدقيقة 97 من الوقت بدل الضائع مع أضعف فرق الدورى وهو المحلة ومن هاتين المعلومتين نستنتج ان  الدوري مازال في الملعب ومن المبكر جدا أن يتكهن احد لمن يحسم الدوري .

*معنى هذا أنك لا تستبعد ان يكرر الزمالك انجاز الموسم الماضي ؟

** لا استبعد وكل السيناريوهات متوقعة ، وكل الفرصة متساوية بين الاهلي والزمالك ، والذي سيحسم اللقب هذه الموسم النادي الذي سيحتفظ بضبط اعصابه ،على المستوى الاداري والفني ، وابعاد فريقي الكرة لكليهما عن اي مشاكل ادارية او مالية حتى يتفرغ اللاعبون للتركيز في الملعب .

*ما العيوب التي التقطتها في الزمالك في لقاء القمة الاخير ؟

** لا اراها عيوبا جذرية ولكنها ظروف مباريات ولكن بالطبع اخطاء يتحملها اطراف متعددة منها الجهاز الفني وجزء اخر للاعبين ، ودعني اؤكد لك ان مباراة القمة مثل اي مباراة اخرى فقد الزمالك فيها 3 نقاط ويجب عليه كفريق ينافس على الدوري الا تستوقفه نتيجة هذا اللقاء ، وعليه ان يتجاوزها ويعوضها .

*كيف يستطيع فريق الزمالك تعويض فارق الـ 5 نقاط مع الأهلى ؟

** الفارق ليس كبيرا ، وهو يساوى تعادل وهزيمة للخصم ، ويمكن التعويض بالفوز في اللقاءات المقبلة وعدم التفريط في نقاط المبرايات السهلة ، فاذا كان الاهلي حصد ثلاث نقاط في مباراة القمة فانه خسر 4 نقاط امام طلائع الجيش والمحلة ، والفارق تقلص من 7 الى 5 نقاط  ، وهو فارق بسيط يستطيع نادينا تعويضه ، ببذل مزيد من العرق في الملعب .

*كثير من الخبراء وعشاق نادي الزمالك اكدوا ان الزمالك في الموسم الماضي استعاد افتتاح مدرسة الفن والهندسة وكرة الزمن الجميل ..فهل ترى أن الزمالك هذا الموسم يستحق هذا اللقب ؟

** الزمالك هذا الموسم قدم اداء جيدا وان لم يكن مثل الموسم الماضي ، لكن بالمقارنة بين الاندية المنافسه نجد الزمالك متفوقا ، ولكن يجب على لاعبيه وجهازه الفني ايا كان المدير الفني والمدربين ، تدارك ذلك جيدا ،والبحث عن اسباب اي تراخ او تهاون قد يحدث في المباريات .

*هل تجيد ممارسة نوع معين من الرياضة ؟

**كرة القدم ، عشقتها بفكري وعقلي وقدمي ، وجمعتنا مباريات كثيرة في نادي الزمالك مع كثير من المحبين وكان على رأسهم عصام بهيج .

*ومن اكثر النجوم الزملكاوية التي ارتبط بهم الكاتب الصحفي صلاح منتصر ؟

**بعد عصام بهيج كان الكابتن حمادة امام رحمه الله ، والذي تاثرت بشدة بوفاته ،لانه كان قيمة رياضية واجتماعية ،وشخصية محبوبة من كل اصحاب الانتماءات في الوسط الرياضي ، ثم محمود بكر الذي كنت أصف صوته في ” الراديو” بالتغريد ” والشدو ” ،فكنت استمتع واتلذذ بتعليقاته على المباريات ،واحفظ عن ظهر قلب كل “لزمة ” يستحدثها ، وحزنت حزنا شديدا لوفاته .

*هل كان لك علاقات شخصية مع هؤلاء النجوم ؟

**طبعا كنا نلتقي في مناسبات كثيرة ، ودائما ما كنا نجلس ونتحاور مستغلين تجمعنا في هذه المناسبات ونتناقش عن احوال النادي ، وما يجري فيه والصفقات ،الجديدة واللاعبين المحترفين وغيرهم .

*من أكثر المعلقين الرياضيين الذين تستمتع بتعليقاتهم ؟

** بصراحة شديدة سيفتقد التعليق الرياضي شخصية في حجم وقيمة الكابتن محمود بكر رحمه الله ، فكنت تشعر اثناء تعليقه على المباريات بروح المعلق قارئ الملعب ، والمدير الفني ، والناقد الرياضي صفات كان يجمعها في شخصيته الكروية ،ودعني اقول لك ان محود بكر ” كان موهبة نادر التكرار في مجال التعليق الرياضي ” ومازلت اتذكر عباراته الشهير “عدالة السماء نزلت على استاد باليرمو ” عقب احراز هدف التعادل مع هولندا في كاس العالم 90 .

*هل ترى ان الزمالك قادر على الاستمرار في حمل لقب الدوري هذا الموسم ؟

**يستطيع ، لكن بشرط  ان يحافظ الجميع على القفزات التي قفزها النادي منذ عامين سواء على مستوى الاستقرار الاداري او على مستوى قطاع الكرة ، وعلى الجميع التكاتف ، وعلى اللاعبين ان يدركوا انهم يرتدون ” تيشيرت ” نادي الزمالك العريق ” وارى ان لاعبي الزمالك على هذا القدر الكبير من الوعي والانتماء والوطنية .

*من تراه من الجيل الحالي من اللاعبين الورقة الرابحة للفريق ؟

**كل لاعبي الزمالك اوراق رابحة ، ابتداء من مايوكا اللاعب الافريقى المنضم حديثا للزمالك ومرورا بشيكابالا الفهد الاسمر الذي لو استمر تركيزه في الملعب سيكون قوة ضاربة ضد المنافسين ، واعتقد ان روح  وعزيمة مرتضى منصور موجودة في نفوس كل اللاعبين .

*مار أيك في الاوضاع التي يعيشها الوسط الرياضي ؟

**ارى ان مصر بدأت تجني حصاد الاستقرار السياسي في كل القطاعات والمجالات ، بما فيها المجال الرياضي ، وتأهل منتخب اليد لمونديال كاس العالم ، واولمبياد البرازيل فاتحة خير وبادرة امل وتفاؤل بمستقبل رياضي جيد وطيب نتمنى تحقيقه على ارض الواقع .

*وما رأيك فيما يمر به المنتخب الوطني لكرة القدم  ؟

**  طبعا لا اخفي عليك حزني لغيابنا كمنتخب وطني يمثل مصر رائدة الكرة في منطقة الشرق الاوسط على الاطلاق عن المحافل الكروية الدولية ، لاسيما كأس العالم ، الى ان وصل بنا الامر للغياب عن بطولة القارة الافريقية والذي حققنا فيها رقما قياسيا لم يبلغه احد غيرنا بالحصول على 3 نسخ متعاقبة منها خارج وداخل مصر ،انجاز لا يمكن باي حال من الاحوال ان يتناسب معه ما وصل اليه حالنا الآن .

*هل ترى ان  المنتخب الوطني في ظل قيادة الارجنيتيني كوبر قادر على استعادة مكانته ؟

** لن يعود منتخبنا الوطني كسالف عصره ويستعيد مكانته كبطل افريقيا الا اذا طرأت على اندية الدوري القوة وافراز لاعبين اقوياء يعلون اصول لعبة كرة القدم والاحتراف ،لان المنتخب الوطني هو الوعاء الذي تصب فيه مواهب مسابقة الدوري ،وهو المنبع الوحيد لافراز المواهب .

 

*هل انت مع عودة الجماهير لمدرجات المباريات في الدور الثاني ؟

** الجماهير دورها في المدرجات وفي لعبة كرة القدم مثل دور الملح في الطبيخ والطعام ،لا يمكن الاستغناء عنهم الا في الضرورات ، ومثلما يبتعد المريض مؤقتا عن تناول طعام به ملح ، يمتنع الوسط الرياضي عن الجماهير في حالة المرض ، ويجب على المريض تناول الدواء اللازم حتى يعود لطبيعته ويتناول الطعام الطبيعي ،وهكذا وسطنا  الرياضي يعاني من بعض الامراض الذي يجب ان يتخلص منها حتى تعود الجماهير للمدرجات ، وفي ذلك ضمانات كثيرة لتفادي تكرار كوارث الملاعب التي شهدناها منذ بداية العهد الجديد للبلاد بعد ثورة 25 يناير .

*ما رأيك في الوسط الاعلامي هذه الايام ؟

** الاعلام هذه الايام يعيش حرية غير مسبوقة ،لم نستمتع نحن بها ولم تتح لنا الفرص التي تتاح للاجيال الحالية من العاملين في المجال الاعلامي بكل تنوعاته .

*وما السبب ؟

** ايامنا كان الاعلام يتمثل في عدد محدود من الصحف ، وقناتين تليفزيونيتين عملهما لا يتجاز 12 ساعة يوميا ، وللصراحة اقول ان الجيل الحالي كما يستمتع بالحرية ،هو ايضا يتصف بانه اكثر جرأة من جيلنا ، ولديه القدرة على التعبير باكثر من وسيلة ولذلك تأثيره في المجتمع يظهر جليا وواضحا ومؤثرا ايضا ، وذلك لأن الادوات والامكانات المتاحة لم تتح لاجيالنا .

 

 

تعليق واحد

  1. بدون اي تلوين بالكلام وما من قول الا عليه رقيب عتيد. احب المستشار مرتضى منصور لله وهو شخصيه صعب تتكرر في مصر كنت من متابعي القاهره اليوم من سنين لكن عندما تطاول عمر اديب على علم من اعلام مصر بالقانون والاجتماعيات والسياسه والكوميديه والطيبه والشجاعه في شخص المستشار مرتضى الذي تاريخه يشهد بما قدم للوطن وللمواطن المصري: فـ للاسف المنابر تعطي المهمش ان يكون ند للصقر!!!! عاش مرتضى منصور والى الامام والتوفيق اخوكم ادهم حيفا فلسطيــــــــــــن

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

Marketplaces Jittery Above U.S.-China Trade Fight

Enlarge this imageTraders and economical gurus focus on the ground on the The big apple Inventory Trade forward from the opening bell. Investors' anxieties about a trade war increased Wednesday following China announced programs to retaliate against U.S. tariffs.Drew Angerer/Getty Imageshide captiontoggle captionDrew Angerer/Getty ImagesTraders and economical experts work on the ground from the Ny Inventory Exchange forward with the opening bell. Investors' anxieties about a trade war improved Wednesday right after China introduced plans to retaliate in opposition to U.S. tariffs.Drew Angerer/Getty ImagesUpdated at 4:27 p.m. ET Worry and uncertainty above a escalating trade dispute with China ongoing to weigh on investors Wednesday, with markets opening sharply le sen right before recovering by early afternoon. The main U.S. indexes the Dow, S&P 500 and Nasdaq all fell more than 1 percent in morning trading but rebounded to close higher. The Dow Jones industrial average finished the day up 231 points, or 1 percent, and the S&P 5oo closed up 1.1 percent. The turmoil followed Beijing's announcement on Wednesday of proposed countertariffs on some $50 billion worth of American products. This came hours soon after the Trump administration released more details on tariffs of about 25 percent on a range of Chinese goods, also worth $50 billion.The U.S. trade sanctions would hurt Chinese imports of 1,300 categories of products, from medical equipment to machine tools and dishwashers. China targeted a more focused, smaller number of products including soybeans and airplanes. That is the thing a https://www.anaheimside.com/los-angeles-angels-of-anaheim/shohei-ohtani-jersey few trade fight: Both sides gets hurt. And buyers don't know where all this is headed next. The Two-Way China's $50 Billion Tariff Threat Targets U.S. Soybeans, Cars, Whiskey "Of course I'm worried," said David Kotok, the chief economist and investment officer for Cumberland Advisors. "It's been a long time since we had a president and a White House and a policy that ratcheted up protectionism. We haven't had that in a lot of years. History is not kind to those who do it. History says all sides lose in trade wars." Kotok said the Smoot-Hawley Tariff Act of 1930 helped turn a rece sion into the worst depre sion in U.S. history. And he suggested traders don't have a clear picture of "to what end are you heading?" And marketplaces don't like that uncertainty. Retailers don't like it much either. "Tariffs are taxes on consumers and a drag around the nation's economy," National Retail Federation President Matthew Shay said in a statement Wednesday. "This entire proce s creates uncertainty and makes it difficult for retail companies that must rely on complicated global supply chains. Tariffs threaten to hurt consumers, jeopardize job creation and increase the cost of doing busine s here in the United States." Shay urged the Trump administration to get the job done with trading partners to hold China accountable and to "advance targeted solutions and recognize the unintended consequences of protectionist trade https://www.anaheimside.com/los-angeles-angels-of-anaheim/ian-kinsler-jersey policies." Targeted is the key word there. Kotok said part of what makes marketplaces nervous is that the list of products the Trump administration is targeting is "bewildering.""What is it a few washing machine, made in China, that warrants a quota?" Kotak asked.The Two-Way Who Wins A U.S.-China Trade War? Maybe Australia Another question analysts and economists are asking: Why battle these trade disagreements on so many fronts at once? This tariff tu sle with China comes amid tariffs on steel and aluminum aimed at more countries, which upset several key allied nations, and it also takes place while the U.S. is renegotiating the North American Free Trade Agreement. Larry Kudlow, the president's newly appointed top economic adviser, struck an optimistic note about NAFTA on Wednesday. "Don't hold me to the timing here, but I think you're going to see some positive news on NAFTA and maintaining NAFTA and reforming NAFTA, and I think the inventory market is going to love that," he told reporters at the White House. As for the scuffle with China, Kotok said he is hopeful that much of this is bluster from the Trump administration. Both sides have some time to negotiate ahead of the proposed tariffs would go into effect. A solution to intellectual property i sues and other concerns could be worked out, averting tariffs, he said. But, he added, "hope is not a valid strategy" for investors. Selling stocks to manage risk is a valid strategy for profe sional money managers. And that is part of what is going on in the markets.Notably, China's response so far has been measured. Beijing hasn't escalated the trade fight but has matched the tariffs the Trump administration is threatening Andrew Heaney Jersey with a list targeted goods of equal value. But analysts say China is signaling it's ready for a struggle, if it comes to that.The Salt What Chinese Tariffs Targeting American Crops Will Mean For Farmers